• Home
    • انظمة النقل والمطارات والموانى

    مترو الانفاق الخط الثانى (القاهرة – الجيزة)

    الموقع : مدينة القاهرة
    المالك : الهيئة القومية للانفاق – وزارة النقل والمواصلات
    دور المكتب : الاشتراك فى تقييم عطاءات المقاولين-مراجعة التصميمات-ادارة المشروع والتنفيذ-الاشراف على التنفيذ
    موجز عن المشروع
    يعتبر مشروع مترو الأنفاق من أهم المشروعات التي تساهم مساهمة فعالة فى حل مشاكل النقل بالعاصمة. وقد أدى النجاح الواضح الذي حققه الخط الأقليمي من المشروع إلى دفع وزارة النقل الى الإسراع فى خطوات تنفيذ الخط الثاني للمترو حتى يمكن تلبية مطالب النقل التي لا يمكن تحقيقها بوسائل النقل السطحي الأخري0 وقد أوصت الدراسات المبدئيه للمشروع أن يمتد مسار الخط الثاني من منطقة شبرا الخيمه إلى منطقة بولاق الدكرور. إلا أن هذا المسار تم تعديله ليمتد من محطة سكة حديد شبرا شمالا وجنوبا الى محطة سكة حديد الجيزة بطول 18 كم،ويقع على مسار الخط عدد 17 محطة متوسطة عدا محطتي النهايات فى شبرا الخيمة والجيزة.
    هذا وسيتم تنفيذ مسار الخط الثاني على مرحلتين كما يلى:
    المرحلة الأولى: وتشمل مسار الخط من محطة البداية شمال شرق محطة سكة حديد شبرا فى مسار سطحي يمتد جنوبا بمحازاة خطوط سكة حديد وجه بحري وطريق القاهرة الاسكندرية بطوال حوالي 0.8كم ثم يعبرها في مسار مرتفع بطول حوالي 1.6كم، ثم ينحدر جنوبا ليعبر ترعة الاسماعيلية من اسفلها بأسلوب الحفر والتغطية بطول حوالي 1.4كم ثم يمتد جنوبا الى ميدان رمسيس فميدان العتبه ثم الى ميدان التحرير باسلوب الحفر العميق بطول حوالي7كم، وبهذا يصبح اجمالي اطوال مسار اخلط في هذه المرحلة حوالي108كم.
    المرحلة الثانية: وتشمل مسار الخط من ميدان التحرير ثم يتجه في اتجاه الجنوب الغربي ليعبر نهر النيل بفرعيه جنوب كوبري قصر النيل وكوبري الجلاء مارا بمناطق الجزيرة – الدقي – جامعة القاهرة بأسلوب الحفر العميق بطول حوالي 5كم ثم يرتفع الى سطح الأرض ليمتد حتى محطة النهاية غرب محطة سكة حديد الجيزة بطول حوالي 2.2كم ، وبهذا يصبح اجمالي أطوال مسار الخط في هذه المرحلة حوالي 7.2كم وهذه المرحلة لم يتم حساب التكلفة التقديرية لها.

    ومن الجدير بالذكر أن تنفيذ هذا الخط يحقق الميزات الرئيسية الأتية:

    1. توفير خدمة نقل سريعة ومنتظمة وحضارية لسكان المناطق الصناعية والسكنية والطلابية المزدحمة بشبرا والدقي وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة وشمال الجيزة بالإضافة الى المنطقة التجارية فى منتصف المدينة.
    2. عمل ربط لأطراف العاصمة فى الجنوب الشرقي(حلوان) والجنوب الغربي (الجيزة) والشمال الشرقي (المرج) والشمال الغربي (شبرا) مع بعضها ومع منطقة منتصف المدينة من خلال تقابله مع الخط الإقليمي فى محطتي رمسيس والتحرير.
    3. توفير وسيلة نقل سريعة ومنتظمة لركاب خطوط سكة حديد الوجه البحري من خلال محطة التقابل في شبرا الخيمه. وركاب الوجه القبلي من خلال محطة التقابل في الجيزة.
    4. نقل حجمكبير من طاقة النقل السطحي إلى باطن الأرض وما يحققه ذلك من أثار ايجابيه على حركة المرور السطحي.
    5. الحد من إرتفاع درجة التلوث نتيجة الحد من استخدام السيارات الخاصة أو سيارات النقل العام.
    6. اكتساب الشركات الوطنيه والهيئات العاملة في نفس المجال لخبرة فنية عالية المستوى مما تؤدي إلى فتح أفاقا جديدة للعمالة المصرية في أسواق الشرق الأوسط.

    مترو الانفاق (الخط الاقليمى)

    المـوقع : مدينة القاهرة
    المـالك : الهيئة القومية للانفاق – وزارة النقل والمواصلات
    دور المكتب : تصميم تحويلات المرافق – إعداد تصميمات هندسية – إعداد الدراسات المرورية

    اجمعت دراسات النقل المتعددة التي قامت بها بيوت الخبرة المختلفة على أن مشروع مترو الأنفاق هو الحل الرئيسي لمطالب النقل الحضري في اقليم القاهرة الكبري ويشمل المشروع شبكة من خطوط مترو الأنفاق تربط اطراف العاصمة الكبري بمنتصف المدينة وتطوير لوسائل النقل السطحي من حيث التخطيط والتشغيل ، بالاضافة الى توفير ساحات للآنتظار وجراجات متعددة الطوابق في الميادين الرئيسية تتفق مع المحطات الرئيسية لخطوط المترو وخطوط النقل العام.
    وتتكون شبكة خطوط مترو الانفاق من ثلاثة خطوط رئيسية كالاتي:
    الخط الأول (الخط الاقليمي) ويمتد من حلوان الى رمسيس الى المرج بطول 42.5كم.
    الخط الثاني للمترو: ويمتد من شبرا الخيمه الى جامعة القاهرة وينتهي عند محطة سكك حديد الجيزة بطول 18 كم ويتقابل مع الخط الاول اسفل كل من ميدان رمسيس وميدان التحرير.
    الخط الثالث للمترو: ويمتد من امبابه الى الدراسة بطول 8.5كم ويتقابل مع الخط الثاني فى محطة مشتركة في ميدان العتبه ويعتبر الخط الاقليمي هو العمود الفقري لشبكة خطوط المترو حيث يخترق القاهره الكبرى من اقصىالجنوب فى حلوان الى اقصى الشمال فىالمرج مخترقا منطقة منتصف المدينه فى مسار نفقي وهو بذلك يخدم حركة النقل على هذا المحور الرئيسي والتي تمثل 30# من حجم النقل الكلي لوسائل النقل العام في العاصمه هذا وقد اشتملت خطة تنفيذ هذا الخط على ان تتم على ثلاث مراحل متداخله تتمشى مع امكانيات التمويل والتفيذ داخل العاصمة وهي كالاتي:
    المرحلة الأولى استهدفت هذه المرحلة تشغيل الخط من حلوان الى رمسيس
    المرحلة الثانية استهدفت هذه المرحلة تشغيل الخط من حلوان الي المرج
    المرحلة الثالثة استهدفت هذه المرحلة رفع كفاءة الخط الى درجته القصوى مما يحقق نقل مليون راكب / يوم/ اتجاه ، مع تحقيق السيطرة الكاملة على دخول وخروج الركاب من المحطات وكذلك السيطرة الأوتوماتيكية على حركة القطارات وتغذيتها بالطاقة.
    وقد قام المكتب بالتعاون مع الشركات المصرية الفرنسيه في تصميم كافة التحويلات الخاصة بالمرافق العامه والتي تتعارض مع مسار المترو والتي تعتبر من ادق واعقد واصعب مراحل العمل خصوصا في مدينة مثل القاهرة والتي يجب ان تتم باسرع وافضل الوسائل دون ان تؤثر على الخدمات الحالية والتي تشمل: شبكات المياه، وشبكات الكهرباء، وشبكات المجارى، والتليفونات، وشبكات الغاز.
    كما قام المكتب ايضا باعداد التصميمات الانشائيه لأهم المباني الملحقة بالنفق مثل محطة السيدة زينب ومحطة كهرباء الضغط العالي فى طرة ومحطة غسيل القطارات وغرف الخدمات وقطع التذاكر بالإضافة الى تصميم الأرصفة الخاصة بمحطات المترو

    مطار غزة

    المـوقع : رفح – قطاع غزة – فلسطين
    المـالك : هيئة الطيران المدنى الفلسطينية
    دور المكتب : التخطيط – تصميم المبانى والمنشأت – تصميم شبكات المرافق

    يهدف المشروع إلى إنشاء مطار عالمي على أرض فلسطين، والذي يشتمل على العناصر الآتية :
    1- المباني الرئيسية: وتشمل مبنى الركاب، برج المراقبة الجوية، كبار الزوار، سلطة الطيران المدني، مبنى شركات الطيران الإداري0
    2- المباني الخدمية: وتشمل مبنى الشحن والتفريغ الإسعاف والإطفائية، ورش الصيانة، محطات الكهرباء الرئيسية والفرعية، مبنى قطع الغيــار والمعدات، الإدارة الهندسية، ورش صيانة المعدات الأرضية، الجامع، مبنى شركات الطيران، خزان المياه الرئيسي، مبنى الرادار، قواعد الأرصاد، خدمات الهبوط الآلي0
    3- المرافق العامة للمشروع : وتشمل مهبط الطائرات 01-19 بطول 3080 متر، مواقف الطائرات (للركاب – طائرة الرئاسة – طائرات الشحن)، الممر الرئيسي والممرات الثانوية الفرعية بعدد (6) للربط مع مواقف انتظار الطائرات وممر الهبوط الرئيسي، شبكات الكهرباء، شبكــات الاتصالات والإنذار، شبكات المياه والصرف الصحي، نظـام الصرف السطحي وتجميع مياه الأمطار، أعمال الإضاءة لممرات الهبوط والموقـع العام والأسوار وأبراج المراقبة الأمنية والبوابة الرئيسية.
    وقد قام المكتب بإعداد التصميمات الهندسية الآتية :
    • المخطط العام للمراحل الحالية والمستقبليةللمطار
    • التصميمات التفصيلية لمختلف المباني الرئيسية
    • التصميمات التفصيلية لمختلف المباني الخدمية
    • تصميم البنية التحتية لجميع مرافـق المشروع